يوم الذکاء الإصطناعي. AI24 DAY

تزامنا وإحیاء لذکری یوم العلم 16 أفریل تنظم جامعة قالمة وقسم الإعلام الآلي، ومخبر labstic والنادي العلمي لقسم الإعلام الآلي TechGeeks علی مدار یومي 15و 16 أفریل 2024 تظاهرة حول الذکاء الإصطناعي. AI24 DAY .

خصصت الفترة الصباحیة لتقدیم محاضرات نشطها خبراء في المجال حيث قدم البروفیسور فارو إبراهیم من جامعة قالمة مداخلة بعنوان” Applications in Energy, Healthcare, Agriculture, and “Food Supply Chain

بعدها قدم الدکتور عبداوي أمین من Oracle فرنسا مداخلة بعنوان ” A brief history of Language models “

تلتها محاضرة للدکتور ربیعي أحمد من تونس بعنوان”Intelligent Energy: All the service of ernergy transition “

وعرفت الفترة المساٸية من الحدث تنشیط عدة ورشات علمیة تخص الذکاء الإصطناعي وتطبیقاته في مجال الفلاحة, الصحة, الأمن. والطاقة والمحیط.

وتضمن برنامج التظاهرة عدة مسابقات ابتکاریة لتشجیع الطلبة نذکر منها

مسابقة “أفضل فکرة” موجهة لجمیع طلبة الجامعة من کافة التخصصات لإظهار إبداعاتهم وأفکارهم المبتکرة في مجال الذکاء الاصطناعي.

وكذا “هاکاثون” الذي سینطلق ابتداء من الساعة 4 مساء، ویستمر علی مدار 24 ساعة یتم خلاله تشکیل فرق مکونة من 3 إلی 4 مشارکین لایجاد حلول لمشکلتین إحداهما متعلقة بالذکاء الإصطناعي. وتستفید الفرق المشارکة من إشراف وتوجیه مدربین مختصین في الذکاء الإصطناعي .

إضافة إلی تحدي التصوير الفوتوغرافي ومسابقة ” SOLVE IT ” موجهة لطلبة قسم الإعلام الآلي لجامعة قالمة تتمثل في تحدیات محدودة الوقت لحل مشاکل برمجية صغیرة باستعمال لغة البرمجة C.

تميز الحدث بمشارکة قوية لنوادي علمية وأساتذة من جامعة قالمة، ومختلف جامعات ومدارس الوطن إضافة إلی مشارکة عن بعد لخبراء في المجال من خارج الوطن.