Header Image

تفاصيل الفرع

تحميل البطاقة التقنية:
تحميل دفتر الشروط:
كود الفرع:
F01
اسم الفرع:
فرع علوم التسيير
مسؤول الفرع:
البريد الإلكتروني:
redjel.fairouz@univ-guelma.dz
الهاتف:
المكتب:
الطابق الأول-قسم علوم التسيير بالبناية H
استكشف الجولة الافتراضية:

تفاصيل إضافية

الوصف:

يعتبر التكوين الأكاديمي في شعبة علوم التسيير من المتطلبات الأساسية خاصة في ظل المستجدات التي تشهدها منظمات الأعمال، فهو يساعد الطلبة على اكتساب المعرفة في مجال علوم التسيير وتوسيعها بالتركيز على الأسس النظرية والعلمية وتنمية قدراتهم للتعامل مع مختلف المشاكل التسييرية وإيجاد الحلول العملية لها من ناحية، ومن ناحية أخرى إلى تلبية احتياجات سوق العمل من الإطارات المتخصصة في مجال علوم التسيير.

 في إطار تأهيل خريجي الجامعة تقدم الشعبة تكوينا في عدة تخصصات، بحيث توفر للطالب كل المعلومات الضرورية لتسيير المؤسسات الاقتصادية، ليكون إطارا قادرا على دخول عالم الشغل أو الاستمرار في البحث العلمي.

- التخصصات الموجودة في طور الليسانس: إدارة اعمال، إدارة موارد بشرية، ريادة الأعمال

- التخصصات الموجودة في طور الماستر: إدارة أعمال،ريادة الأعمال، إدارة مالية

مكان التكوين: مختلف المرافق البيداغوجية لقسم علوم التسيير (مدرجات، قاعات تدريس، قاعات مخصصة للإعلام الألي)

المحتوى:

يتضمن التكوين مواد تعليمية موزعة على سداسيين كما يلي:

*السداسي الثالث:

- محاسبة التسيير

- اقتصاد كلي - 1

- مدخل لإدارة الأعمال

- مالية عمومية

- إحصاء - 3

- رياضيات مالية

- اقتصاد نقدي

- منهجية

- إعلام آلي - 2

*السداسي الرابع:

- نظم المعلومات الإدارية

- اقتصاد كلي - 2

- تسيير المؤسسة

- التسويق

- إحصاء - 4

- أساسيات بحوث العمليات

- ريادة الأعمال

- أخلاقيات الأعمال

- لغة أجنبية - 3

الأهداف:

- اكتساب المعارف النظرية وأخلاقيات الأعمال بما يسهم في تحسين ورفع المستوى الأكاديمي والمهني في مجال التسيير

- مواكبة نظام الجودة في التعليم العالي من خلال التزام القسم بتوفير تعليم ذو جودة وتعزيز بيئة التعلم

- المساهمة في إدماج أساليب تسيير حديثة ونمذجة رياضية للمشاكل المطروحة

- القيام بالبحوث العلمية وتقديم الاستشارات فيما يتعلق بالمسائل المرتبطة بالتسيير

- تدعيم وتطوير قدرة الإشراف على المشاريع وتسييرها

- إعداد مخرجات القسم بما يلبي احتياجات القطاعات الاقتصادية محليا ووطنيا

قابلية التشغيل والوظائف المستهدفة:

- التوظيف في المؤسسات العمومية أو الخاصة بمختلف أنواعها (صناعية، زراعية، خدمية، مالية، إدارية)

- التوظيف في الهيئات والمصالح الحكومية (وزارات، مديريات جهوية، مديريات ولائية)

- التوظيف في المؤسسات المالية (بنوك، شركات التأمين، مديرية الضرائب، الضمان الاجتماعي، الخزينة)

- مكاتب الدراسات والاستشارات

- إنشاء وإدارة مشاريع خاصة أو مبتكرة

- خوض غمار البحث العلمي من خلال الترشح للدكتوراه ومن ثم إمكانية التدريس في الجامعات والمعاهد المتخصصة ودعم الكفاءات في المخابر العلمية